خبر عاجل
كندا علوش تعلن إصابتها بالسرطان حادث تدهور باص في السقيلبية… رئيس دائرة الجاهزية بحماة لـ«غلوبال»: وردنا 13 مصاباً بكسور ورضوض متفرّقة عدسة غلوبال ترصد مراسم دفن جوزيف شهرستان ألغاز في تأخر رسائل الغاز فلاحو حماة يؤكدون خصوصية دعم منتجاتهم… وزير الزراعة لـ«غلوبال»: الدولة لا يمكنها الدعم لوحدها بل يجب إيجاد التشاركية وتأمين حماية المنتجات إجراءات لتسهيل قدوم الحجاج… مدير الطيران المدني لـ«غلوبال»: الرحلات تستمر بالوصول حتى السادس من تموز قصي خولي: هذا الفنان كان رافضاً لدخولي التمثيل وبعدها أصبح يتابعني هل ضاعت قوة التشغيل؟! ثلاث وفيات إثر حادث سير بالقرب من معبر نصيب… مصدر طبي لـ«غلوبال» جميعهم وصلوا متوفين تصاريح غنية وبرامج مليئة بالتناقضات!
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

قناة السويس ترفع رسوم العبور 10%، وغرفة تجارة دمشق: سينعكس على الأسعار

تحدث عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق، عن فرض هيئة قناة السويس رسوماً إضافية على السفن العابرة بما يصل إلى 10% من أول آذار، مؤكداً أن ذلك سينعكس على الأسعار محلياً.

وأوضح الحلاق، أن أيّ رفع يطرأ على رسوم قناة السويس من رسوم عبور أو غيرها من نفقات خاصة بنقل وشحن وأسعار نفط سيكون له منعكسات على ارتفاع الأسعار محلياً خارج عن إرادتنا.

وقال في تصريحات إذاعية، أن البضائع إلى سوريا لا تأتي على نفس الناقلة التي تحمل 3000 حاوية وإنما تفرغ بميناء “أقطرما” ومن ثم تأتي على “فيبر صغير” (أحد وسائل الشحن البحري يحمل 200 حاوية)، وخلال فترة النقل تتعرض البضائع بعض الأحيان إلى توقف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى يتم تأمين “فيبر” آخر إلى أن تصل البضائع إلى سورية.

وتابع أنه من المشاكل التي يواجهونها، أنه لا يمكن تحديد توقيت الشحن بسبب عدم وجود بواخر في الميناء لشحنها، ناهيك عن دفع بعض التجار مبلغ إضافي للشركة الناقلة لنقل بضاعته قبل بضاعة غيره كان قد اتفق عليها بوقت سابق.

وختم الحلاق، أن لا علاقة لتداعيات حرب أوكرانيا على سورية ولم يبدأ تأثيرها علينا، وإنما قرب شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب السلعي أدى لنقص البضائع الموجودة وارتفاع الأسعار بشكل طفيف، متوقعاً انخفاض الأسعار وتوازنها خلال أسبوعين وتوفر المواد السلعية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *