خبر عاجل
وزارة التجارة الداخلية تحدد أسعار بعض مشتقاتها النفطية إنتاج نصف مليون ربطة خبز يومياً… مدير مخابز ريف دمشق لـ«غلوبال»:نسعى لزيادة منافذ البيع ونواصل تحديث خطوط الإنتاج 493 مليار ليرة قيمة التغريمات خلال الربع الأول… مدير حماية المستهلك لـ«غلوبال»: الضبوط التموينية إجراءات رادعة تهدف لحماية المستهلك من الاستغلال والجشع المنتج خسران والمستهلك طفران قرارات لجنة الانضباط والأخلاق عن مباريات الجولة الأخيرة في الدوري السوري تدابير لمواجهة العاصفة المرتقبة… محافظ اللاذقية لـ«غلوبال»: وزّعنا المهام وننتابع حسن التنفيذ بحضور أيهم أوسو.. قادش يتعادل مع ريال مايوركا في الدوري الإسباني ريم نصر الدين تعلن انفصالها عن زوجها ياسر البحر تسجيل أول حالات الغرق هذا العام…قائد فوج إطفاء دير الزور لـ«غلوبال»: انتشال جثتي طفل وطفلة من الفرع الصغير لنهر الفرات الجموع الأمريكية تستجدي الأموات
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

ارتفاع الأسعار العالمي، شماعة التجار للزيادة اليومية!

لاتزال الحرب الاوكرانية تلقي بصداها على العالم أجمع، ويبدو أن آثارها في الأيام القادمة ستكون أعمق في الأسواق السورية.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار منذ اليوم الأول لإعلان الحرب بشكل كبير، يبدو أنا هذا الارتفاع سيكون حكما قابلا للزيادة لدى تجارنا وخاصة بعد إعلان منظمة الفاو، أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية بلغت مستوى قياسياً.

حيث أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أمس أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية بلغت مستوى قياسياً في شباط.

وزاد مؤشر الفاو للأسعار الغذائية في شباط بنسبة 3,9 % مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 140,7 نقطة في مقابل 135,7 نقطة في كانون الثاني.

وتجاوز المؤشر الذي يرصد التقلبات الشهرية في الأسعار العالمية لسلة من المنتجات الغذائية الأساسية، مستواه القياسي السابق المسجل في شباط 2011 والبالغ 137,6 نقطة.

وأوضحت المنظمة أن هذه الزيادة “عائدة خصوصاً إلى مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية الذي ارتفع بنسبة 8,5 % مقارنة بالشهر الماضي، إلى مستوى قياسي بسبب ارتفاع أسعار زيت النخيل والصويا ودوار الشمس”.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية جراء منتجات مشتقات الحليب التي ارتفع مؤشر فاو الخاص بها “بنسبة 6,4 %”.

وارتفعت أسعار الحبوب التي كانت شبه مستقرة في كانون الثاني مجدداً بنسبة 3 % في شباط خصوصاً مع ارتفاع سعر الذرة بنسبة 5,1 %.

هذه الأنباء تنذر بكارثة حقيقة إذا لم يتم تداركها حقيقة من قبل الحكومة، فأي زيادة جديدة بالأسعار في الأسواق ستؤدي لخنق المواطن والقضاء على حفنة الصبر المتبقية لديه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *