خبر عاجل
وزارة التجارة الداخلية تحدد أسعار بعض مشتقاتها النفطية إنتاج نصف مليون ربطة خبز يومياً… مدير مخابز ريف دمشق لـ«غلوبال»:نسعى لزيادة منافذ البيع ونواصل تحديث خطوط الإنتاج 493 مليار ليرة قيمة التغريمات خلال الربع الأول… مدير حماية المستهلك لـ«غلوبال»: الضبوط التموينية إجراءات رادعة تهدف لحماية المستهلك من الاستغلال والجشع المنتج خسران والمستهلك طفران قرارات لجنة الانضباط والأخلاق عن مباريات الجولة الأخيرة في الدوري السوري تدابير لمواجهة العاصفة المرتقبة… محافظ اللاذقية لـ«غلوبال»: وزّعنا المهام وننتابع حسن التنفيذ بحضور أيهم أوسو.. قادش يتعادل مع ريال مايوركا في الدوري الإسباني ريم نصر الدين تعلن انفصالها عن زوجها ياسر البحر تسجيل أول حالات الغرق هذا العام…قائد فوج إطفاء دير الزور لـ«غلوبال»: انتشال جثتي طفل وطفلة من الفرع الصغير لنهر الفرات الجموع الأمريكية تستجدي الأموات
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

إلى ما دون ٥ مليون ليرة، هل ستنخفض أسعار السيارات السورية حقا؟؟؟

دمشق – مادلين جليس

بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها سوق السيارات مؤخرا، وارتفاع أسعارها بنسبة فاقت قدرة أي مواطن على شرائها، انخفض الاقبال عليها خاصة بعد إيقاف الشركات العاملة على تجميعها في سورية.

ولعل هذه الارتفاعات كانت سببا في تلقف السوق لأخبار تبشر بانخفاضات في أسعارها، فقد تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي مؤخرا أخبارا عديدة وشبه مؤكدة حول موضوع انخفاض أسعار السيارات.

وبينما اكتفت بعض الصفحات بتأكيد الانخفاض ونسبه لخبير اقتصادي، اتجهت صفحات أخرى لتحديد قيمة الانخفاض، مشيرة بأن السيارة ستصل لأقل من خمسة ملايين ليرة سورية.

وعلى مايبدو فإن أخبار انخفاض أسعار السيارات استندت إلى تصريح يوسف جزائرلي، رئيس الجمعية الحرفية لصيانة السيارات، الذي أكد في تصريح لإحدى الصحف المحلية أن عودة السماح باستيراد مكوّنات صناعة السيارات سينعكس إيجاباً على تنشيط وتحديث سوق السيارات وتصنيعها،وستنخفض أسعار القطع وأسعار السيارات إلى نصف القيمة، وستؤدي إلى الحد من احتكار التجار لهذا المجال.

الخبير الاقتصادي عامر شهدا، بين في تصريح خاص لـ”غلوبال”، أن انتشار إشاعات انخفاض السيارات تضعنا أمام تساؤلات عديدة، أهمها: ماهي المؤشرات التي تشير إلى احتمال انخفاص قيم السيارات؟ وهل يتم المراهنة على موضوع السماح باستيراد تجميع قطع السيارات الكهربائية واحتمال انعكاس ذلك على سيارات البنزين؟

وتساءل شهدا: هل أسعار الذهب مؤشر على احتمال هبوط أسعار السيارات؟وهل هناك سماح باستيراد سيارات جديدة وإدخالها للسوق السورية؟ إذا كان كذلك فمن أين التمويل؟

وقال الخبير الاقتصادي: أعتقد من المفروض أن يكون هناك دراسة عميقة دون أن يتسرع أي شخص ببيع سيارته لأن بيع السيارات سيؤدي لزيادة السعر عند شراء واحدة جديدة بالحد الأدنى ٣٠% .

وأضاف أنه في ظل التضخم المتسارع الذي نشهده والذي تثبته الأسعار في الأسواق بارتفاعاتها المتكررة من يضمن أن قيمة سيارته تحافظ على قيمتها الحقيقية في حال بيعها؟

وتابع الخبير الاقتصادي: و بالتالي في حال موازنة قيمتها كقيمة نقدية وقيمتها كأصول مملوكة أيهما أفضل أن تكون مملكوكة أم تكون قيمة نقدية في ظل تضخم جامح؟.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *