خبر عاجل
السدود جاهزة لري المحاصيل… مدير الموارد المائية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تعديل الرسوم السنوية للحث على استخدام تقنيات الري الحديث  العاصفة مرت بسلام على الريف… معنيون بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: إزالة الأشجار المتساقطة وأضرار طفيفة بشبكات الهاتف والاتصالات الرحلات السياحية تحول حرم السدود لمكبات للقمامة… مدير البيئة في السويداء لـ«غلوبال»: مخالفة قانونية وينبغي نشر الوعي البيئي ذوو الاحتياجات الخاصة يشاركون في إحياء خيال الظل… خبراء مختصون لـ«غلوبال»: التطوير الأكاديمي والتدريب المستمر  ريم حنا تعلن عن جزء ثالث ل “الفصول الأربعة” فما توقعاتكم؟! الطليعة يهزم الجيش في ختام مسابقة الدوري السوري هذا الموسم إغلاق المحلات التجارية بحي القصور… رئيس مجلس مدينة دير الزور لـ«غلوبال»: مخالفة ولم يعد هناك مبرر لبقائها الخنافس تغزو قرى ومناطق بطرطوس…مدير الزراعة لـ«غلوبال»: غير مؤذية وستختفي قريباً أسعار بطاريات الليثيوم تبدأ من 17 مليون ليرة… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: جميعها مستوردة إما من بلد المنشأ أو مجددة من الإمارات شركاء الحرب وأهل الفساد..!
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات وفق برنامج الاعتمادية لتسويق المادة خلال الفترة من 1/11/2021 لغاية 30/5/2022.

وتضمنت التوصية تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التنسيق مع الجهات المعنية لمراجعة الآلية المتبعة حالياً لبرنامج الاعتمادية، وآلية الدعم للموسم القادم على أن يتم عرض النتائج على اللجنة الاقتصادية قبل شهرين من بداية الموسم القادم.

وتتضمن الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات وفق برنامج الاعتمادية لتسويق المادة، منح حوافز إنتاجية وتصديرية لكل كيلو غرام من مادة الحمضيات يتم إنتاجه وتصديره خلال الموسم /2021-2022/ وفق الآتي:

🔷بالنسبة للمزارع المعتمدة: يتم منح حوافز إنتاج لأصحاب المزارع المعتمدة والمنتجة لمادة الحمضيات قدرها (30) ليرة سورية لكل كيلو غرام مصدر من المزرعة المعتمدة.

🔷بالنسبة لـمُصدّري الحمضيات: يتم منح حوافز تصديرية قدرها (30) ليرة لكل كيلو غرام تم تصديره من المزارع المعتمدة وتوضيبه في مركز معتمد، كما يتم منح حوافز تصديرية قدرها (20) ليرة سورية لكل كيلو غرام تم تصديره من خارج المزارع المعتمدة.

وحددت الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات، المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على الحوافز لكل من المزارع والمصدّر.

ويتم تقديم الدعم للسيارات أو الحاويات المحملة بالحمضيات فقط، وتستبعد الحاويات أو السيارات المختلطة.

وتنص الآلية على أنه يجب أن تكون كافة الوثائق (الفاتورة – شهادة المنشأ – البيان الجمركي- بوليصة الشحن- الشهادة الجمركية) محررة خلال فترة تنفيذ البرنامج وتقبل الشهادة الجمركية المنظمة خلال الفترة المحددة لاستكمال الوثائق، واعتماد تاريخ تأشيرة المرور المدونة على الشهادة الجمركية بتاريخ 30/5/2022 هو آخر موعد لاستحقاق الدعم(.

ويتقدم المستفيد أو من ينوب عنه بطلب إلى هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات /الديوان العام/ وفق استمارات الاشتراك المعتمدة لبرامج دعم موسم الحمضيات 2021-2022 مرفقاً بالوثائق المحددة، وتحدد فترة تنفيذ البرنامج من 1/11/2021 ولغاية 30/5/2022، ويحدد تاريخ 30/6/2022 آخر موعد لاستكمال استلام الوثائق المطلوبة لصرف الدعم.

وتم وفق الآلية التنفيذية تحديد الحد الأعلى لوزن السيارة أو الحاوية المصدرة لمادة الحمضيات والذي يتم على أساسه احتساب الدعم كما يلي: /25/ طناً للسيارة الواحدة بالنسبة للشحن البري، و/23/طناً للحاوية قياس /40/ قدماً بالنسبة للشحن البحري، و/16/ طناً للحاوية قياس /20/ قدماً بالنسبة للشحن البحري.

وتقوم مديرية صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدراسة الوثائق المقدمة إليها من قبل المستفيد، تمهيداً لإعداد أوامر الصرف أصولاً.

تصرف مبالغ الدعم المستحقة لأصحاب المزارع المعتمدة والمصدرين لمادة الحمضيات وفق هذه الآلية بموجب أمر صرف وسند أصولي من مخصصات صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات لحساب المستفيد في أحد المصارف وبشكل مباشر بموجب الوثائق والمستندات المقدمة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *