خبر عاجل
محاكاة محكومة بالخجل..! عمر خربين يقود نادي الوحدة لفوز جديد في الدوري الإماراتي بشكل مفاجئ.. أصالة تحذف جميع صورها مع زوجها فائق حسن الرئيس الأسد يرسل برقية تهنئة لنظيره الروسي ارتفاع ملموس على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة إدارة منتخبنا لـ “غلوبال”: “لم يصل أي رد رسمي حول مكان مباراتنا مع كوريا الشمالية” المشاريع الناشئة وسيلة الحلبيين لمكافحة الغلاء… رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة التجارة لـ«غلوبال»: الغاية التمكين الاقتصادي وتحسين المعيشة عاصفة مطرية تسبب أضراراً كبيرة بالمحاصيل… رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالحسكة لـ«غلوبال»: الفلاحون باشروا  بحصاد الشعير ارتفاع سعر الزيت له مبررات… مديرة مكتب الزيتون لـ«غلوبال»: المادة متوافرة والمشكلة ضعف القدرة الشرائية تخفيض التوريدات أثر على مخصصات النقل… عضو بالمكتب التنفيذي لريف دمشق لـ«غلوبال»: زيادة مدة رسائل المازوت والبنزين للمركبات الخاصة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | منوعات | نيوز

حشرة السونة تغزو سنابل القمح… مدير زراعة القنيطرة لـ«غلوبال»: مكافحة 50 هكتاراً ويجري التحري عن الإصابات

خاص القنيطرة – محمد العمر

ظهرت الإصابة بحشرة السونة في بعض من مساحات القمح في قرى الكوم بمحافظة القنيطرة، فبعد إجراء الكشوف الحسية من الوحدات الإرشادية، قامت مديرية الزراعة بالمحافظة -دائرة وقاية النبات بحملة لمكافحة بداية هذه الآفة التي تسبب ضرراً كبيراً لمحصول القمح وتؤدي إلى إتلافه.

مدير الزراعة بالقنيطرة المهندس رفعت موسى أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن المديرية تكثف من عمليتها الإجرائية والوقائية ضد حشرة السونة التي ظهرت مؤخراً على مساحات معينة من زراعة المحصول، حيث تمت مكافحة 50 هكتاراً من المساحات المزروعة في المحافظة مع استمرار الحملة دون توقف حتى أيام الأعياد والعطل الرسمية، بعدما قامت المديرية بإخبار الوحدات الإرشادية بضرورة التحري في المناطق الزراعية عن الإصابة بهذه الآفة المضرة للمحصول.

وأوضح موسى أن حشرة السونة تعد من أهم حشرات القمح الاقتصادية التي تؤثر على نتائج المحصول، وتسبب خسائر كبيرة في حال تجاوزت العتبة الاقتصادية لمكافحتها، إلا أن الأمور إلى الآن ما زالت سليمة بفضل المراقبة الدائمة.

ودعا الموسى الفلاح في المحافظة إلى مراقبة المساحات الزراعية بالمحصول، وأنه في حال ملاحظة حدوث الإصابة بحشرة السونة، تجب المبادرة إلى إعلام الوحدة الإرشادية بالمنطقة أو دائرة وقاية النبات لتتم المكافحة الفورية لهذه الآفة واتخاذ الإجراءات الاحترازية.

بدوره رئيس شعبة الآفات الزراعية المهندس أحمد المحمد أكد لـ«غلوبال» أنه بعد الكشف والقيام بجولة على المساحات المزروعة من محصول القمح بالمحافظة في قرى وبلدات الكوم، تبين ظهور بعض حالات التبقع السبتوري على محصول القمح والشعير وإصابة بمرض التفحم على محصول الشعير، لكن دون مستوى الضرر في بعض الحقول، ما استدعى إرسال جرارات زراعية والبدء بعملية مكافحة رش بالمبيدات للمساحات التي شوهدت بها إصابات، دالاً على ظهور إصابة عالية خاصة في المناطق القريبة من البيات الشتوي للحشرة.

وأشار الأحمد إلى خطورة الحشرة على المحصول، إذ إن تغذية الحشرة على العصارة الموجودة في ساق النبات تؤدي إلى إصفرارها وموتها، وكذلك تمتص العصارة من الأوراق والسنابل، مما يتسبب في انكماش الحبوب ونقصان وزنها وتؤدي الإصابة الشديدة إلى تكسر السيقان قبل الحصاد.

محمد الحسين فلاح من قرية الكوم أكد أن مديرية الزراعة مشكورة متعاونة بهذا الإطار من حيث القيام بجولاتها الميدانية للاطلاع على واقع المحصول، ورصد انتشار حشرة السونة على المساحات المزروعة، حيث تشمل الجولة قرى عين التينة وسويسة والقصيبة وقرقس وأبو غارة ونبع الصخر، لكن التحديات التي تواجه المزارعين اليوم بزراعة المحصول ليست كالأمس، بعدما ارتفعت أسعار المبيدات الحشرية والأدوية والأسمدة والمحروقات وتكلفة الحصاد والأيدي العاملة، وباتت التكاليف لا تتناسب نهائياً مع مردودية الإنتاج.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *