خبر عاجل
رئيس نادي الساحل ل”غلوبال” : الدوري السوري لا يحسم في الملاعب استراتيجية وطنية للملكية الفكرية والصناعية… معاون وزير التجارة الداخلية  لـ«غلوبال»: 177 ألف علامة تجارية فارقة و 6 آلاف براءة اختراع في سورية فوج إطفاء حمص يعثر على جثة طفل… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: تبين أنه الطفل الذي غرق في قناة الري أمس بعد درجات حرارة قياسية… تحذير من فيضانات منتصف الأسبوع القادم.. متنبئ جوي لـ«غلوبال»: سنشهد فيضانات وسيولاً بكميات بعيدة عما شهدتها الإمارات   الكرامة يهزم الاتحاد أهلي حلب في أول مباريات سلسلة الفاينل 6 ديمقراطية القمع في الجامعات الأمريكية حماس لم تطلب العودة لكنها لم تنس أفضال دمشق بورصة الفروج “تنخفض” والفضل لدرجات الحرارة… أمين سر جمعية اللحامين بحلب لـ«غلوبال»: حالة مؤقتة والتخفيض المستقر يحتاج إلى دعم قطاع الدواجن منى واصف: كذبت سابقاً بتحصيلي العلمي لأني خجلت من نفسي من جديد…انهيار جزئي بمنزل قديم بعين كرش… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: المنزل مغلق وغير مسكون
تاريخ اليوم
ثقافة | خبر عاجل | نيوز

وزارة التربية ترفض الإفصاح عن عدد المعلمين الوكلاء لدى مدارسها

رفض وزير التربية الدكتور دارم طباع الإفصاح عن عدد المعلمين “الوكلاء” العاملين لدى المدارس التابعة لوزارة التربية بالمحافظات، بحسب ما نشرته صحيفة ”تشرين“ الرسمية.

وذكرت الصحيفة الرسمية، بأنها تقدمت بطلب إلى المكتب الصحفي في الوزارة، ليقوم المكتب بدوره بتحويلها إلى مدير التنمية الإدارية في وزارة التربية سامر الخطيب، والذي قام بإعداد الرد المطلوب.

وتابعت الصحيفة أن مدير التنمية الإدارية بالوزارة أخبرهم أنه قام بإرسال الرد إلى المكتب الصحفي ليقوم المكتب بإرساله للصحيفة، قبل أن تقوم مديرة المكتب الصحفي في الوزارة بإعلام صحيفة تشرين أن وزير التربية رفض الإفصاح عن عدد المعلمين الوكلاء العاملين لصالح الوزارة، ولم يوافق على النشر.

يُشار إلى أن ظاهرة المعلمين ”الوكلاء“ عادت لتنتشر في مختلف المحافظات، وسط تساؤلات عن الأسباب، خاصةً أنه عند الإعلان عن مسابقات، ترفض بعض مديريات التربية الإعلان عن أي شواغر تدريسية لصالحها نظراً لوجود فائض.

وتساءلت صحيفة ”تشرين“ عن احتمالية أن تكون ظاهرة المعلمين الوكلاء ”تنفيعة“؟ ليقوم مدير تربية ريف دمشق، ماهر فرج، بنفي أن تكون نفعية نظراً لارتباطها بتوفّر الشاغر المؤقت، وكونها تشكّل حالة اضطرارية ترتبط بوجود شواغر حقيقية كالأمومة أو الإجازة الخاصة بلا أجر.

يُذكر أن الوكالة الاختصاصية هي عقد يتم إجراؤه مع خريجي الجامعات والمعاهد لتغطية نقص دائم أو مؤقت في الشواغر التدريسية، وفي بعض المحافظات تضطر الوزارة للتعاقد مع طلاب جامعيين في السنوات الأخيرة لتغطية النقص الحاصل بأعداد المدرسين.

وتُعاني بعض المدارس من نقص حاد بأعداد المدرسين على الرغم من الأعداد الكبيرة التي يتم تعيينها لصالح وزارة التربية عند كل مسابقة، ما يُرجعه البعض إلى مبدأ ”الغزيرة بالإنتاج والسوء بالتوزيع“ في إشارة واضحة إلى ”المحسوبيات“ ودور الموجهين الاختصاصيين في تحقيق التوزيع العادل للمعلمين.

يُذكر أن وزارة التربية كانت من أكثر الوزارات تعاوناً وشفافية مع وسائل الإعلام، خلال السنوات الماضية، قبل أن يلحظ العاملون في المجال الصحفي، مؤخراً، سياسة جديدة للوزارة في التعامل مع الصحفيين (التطنيش)، وهو ما أكّدته أيضاً صحيفة ”تشرين“في ختام تقريرها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *