خبر عاجل
رئيس نادي الساحل ل”غلوبال” : الدوري السوري لا يحسم في الملاعب استراتيجية وطنية للملكية الفكرية والصناعية… معاون وزير التجارة الداخلية  لـ«غلوبال»: 177 ألف علامة تجارية فارقة و 6 آلاف براءة اختراع في سورية فوج إطفاء حمص يعثر على جثة طفل… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: تبين أنه الطفل الذي غرق في قناة الري أمس بعد درجات حرارة قياسية… تحذير من فيضانات منتصف الأسبوع القادم.. متنبئ جوي لـ«غلوبال»: سنشهد فيضانات وسيولاً بكميات بعيدة عما شهدتها الإمارات   الكرامة يهزم الاتحاد أهلي حلب في أول مباريات سلسلة الفاينل 6 ديمقراطية القمع في الجامعات الأمريكية حماس لم تطلب العودة لكنها لم تنس أفضال دمشق بورصة الفروج “تنخفض” والفضل لدرجات الحرارة… أمين سر جمعية اللحامين بحلب لـ«غلوبال»: حالة مؤقتة والتخفيض المستقر يحتاج إلى دعم قطاع الدواجن منى واصف: كذبت سابقاً بتحصيلي العلمي لأني خجلت من نفسي من جديد…انهيار جزئي بمنزل قديم بعين كرش… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: المنزل مغلق وغير مسكون
تاريخ اليوم
ثقافة | خبر عاجل | نيوز

وزيرة الثقافة: “سورية كانت سباقة دائما لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لإيمانها بأنّ تراثها العالمي والثقافي فريد من نوعه واستثنائي”

انطلق اليوم في قازان عاصمة جمهورية تترستان إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية المنتدى الدولي لاتفاقية “حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي” بحضور الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة السورية ونظيرتها الروسية أولغا ليوبيموفا وأعضاء الوفد السوري المرافق، وبمشاركة وفد سوري من المختصين في ترميم الآثار والباحثين الأكاديميين.


وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة أوضحت في بيان لوزارة الثقافة تلقت شبكة “غلوبال” الإعلامية نسخة منه أن سورية كانت سباقة في التوقيع على اتفاقية عام 1972 لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لإيمانها بأنّ تراثها العالمي الثقافي فريد من نوعه واستثنائي بكل المعايير ولعمق جذوره في التاريخ، وأصالته، وتنوعه.


وبينت مشوّح أن سورية هي الارض المقدسة التي منها انطلقت المسيحية إلى العالم ولا تزال أناشيدها البيزنطية تلهج بها الألسن والصلوات في كنائسها المتجاورة والمتعانقة من مساجدها في لقاء تآخي قل مثيله.


واعتبرت مشوّح أن ما عاشته سورية خلال العقد الأخير من سنوات حرب إرهابية استهدفت التراث الثقافي المادي الذي أصابه ما أصابه من تخريب متعمّد، وتنقيبٍ جائر، وسرقةٍ وتهريب.

تلاها حصار تمثّل بإجراءات قسرية أحادية الجانب انعكست آثارها السلبية على جهود حماية تراثنا العالمي الثقافي والطبيعي مشيدةٌ بجهود السلطات الأثرية في هذا السبيل، الذي لم يزد إلا عزماً وتصميماً، وحرصاً على صون تراثنا وضمان استدامته.


وأوضحت الوزيرة مشوّح أن وقوف روسيا إلى جانب سورية في ضدّ الإرهاب والحدّ من آثار الحصار الجائر أن هذا الموقف لن ينسى مؤكدة أن التعاون السوري-الروسي الإيجابي في مشروع ترميم قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية ما هو إلا تجسيدٌ لرغبة مشتركة صادقة في حماية إرث حضاري عظيم بأيد خبيرة.


ويستمر المنتدى الدولي لاتفاقية حماية التراث الحضاري والطبيعي العالمي”، لغاية 8 كانون الأول الجاري في مدينة قازان الروسية بمشاركة وحضور شخصيات ثقافية واكاديمية يمثّلون عدة دول.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *