خبر عاجل
لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم تصدر عدد من العقوبات السوري ثائر كروما يحقق برفقة فريقه لقب كأس الدوري الهندي إقرار خطة المشاريع التنموية للوحدات الإدارية… مدير مكتب التنمية المحلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تؤمن واردات مالية للمجالس المحلية وفرص عمل للأهالي اختلال الموازين والتطبيع مع المجرمين أمريكا هشّة جداً من الداخل! اللجنة الاقتصادية تدعو أهل الصناعة لاستخدام الطاقة البديلة عوضاً عن الكهرباء… صناعيون من حلب لـ«غلوبال»: مكلفة وغير مجدية  تنظيم مئة معاملة فراغ سيارة يومياً… مصدر بنقل دمشق لـ«غلوبال»: نصفها مناقلة ما بين التجار درجات الحرارة أدنى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة المونة وتحضيرات الامتحان تشل حركة مطاعم المأكولات الشعبية… رئيس الجمعية بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الإقبال إلى النصف وقريباً التسعيرة الجديدة دعماً لذوي الاحتياجات الخاصة…مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: توزيع معينات حركية ومستمرون بالدعم
تاريخ اليوم
نيوز

أخبار متفرقة من شبكة غلوبال الإعلامية – غلوبال نيوز

🔷رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يصدر قراراً بإسناد وظيفة مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى حبيب علي سلمان.

🔷رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يصدر قراراً بإسناد وظيفة مدير عام الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” إلى إياد حسن ونوس.

🔷رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يصدر قراراً بتكليف الدكتور عدنان عباس حميدان بوظيفة مدير عام المكتب المركزي للإحصاء.

🔷حمص: تعيين العميد سامر خطاب رئيسا لفرع الامن الجنائي في حمص وشغل سابقاً منصب رئيس فرع مكافحة المخدرات بريف دمشق.

🔷مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة: نزوح 1100 أسرة خلال اليومين الماضيين من ناحية أبو راسين والقرى المحيطة بالريف الشمالي جراء اعتداءات الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين.

🔷حاجز للجيش العربي السوري في قرية خويلد بريف الحسكة الشرقي بالتعاون مع الأهالي يمنعون مرور رتل للمحتل الأمريكي يضم 5 مدرعات عسكرية عبر قريتهم ويجبرونه على العودة.

🔷قامت وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري اليوم بتفجير قنبلة يدوية بالقرب من ساحة تشرين بمدينة السويداء،وذكر مصدر في قيادة شرطة السويداء، أن وحدة الهندسة لجأت إلى تفجير القنبلة في المكان ونجم عن ذلك صوت قوي سمع في بعض أرجاء المدينة دون وقوع أي أضرار.

🔷كشف رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال البناء خلف حنوش عن منح جميع العاملين في القطاع الإنشائي في سورية والبالغ عددهم مايقرب من ١٦ ألف عامل وعاملة مكافأة من وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف وقدرها ٢٥ ألف ليرة لكل عامل. 

🔷شددت رئاسة جامعة دمشق على أنه لن يتم تسجيل أي رسالة دكتوراه إن لم تكن هناك خطة بحث علمي وذلك لتحسين المستوى العلمي والارتقاء بنوعية الأبحاث العلمية المقدمة لنيل درجة الماجستير، وأكد رئيس الجامعة محمد يسار عابدين أن للجامعة نافذة مهمة لتحسين دخل الأساتذة والعاملين فيها من خلال مكاتب ممارسة المهنة في الكليات.

🔷دقت رئيس رابطة التخدير وتدبير الألم في نقابة الأطباء زبيدة شموط ناقوس الخطر حول النقص الحاصل في أطباء التخدير في البلاد وأن هناك استنزافاً في أعدادهم بشكل كبير حتى إن هناك مشفيين حكوميين وهما مشفى الزهراوي وكذلك التوليد الجامعي في دمشق ليس فيهما أطباء تخدير وأنه يتم تخديمهما عبر مناوبات من مشفيي المواساة والأسد الجامعي، و أوضحت شموط أنه حالياً في سورية 500 طبيب تخدير أغلبهم يعملون في مشافٍ عامة وخاصة على حين البلاد بحاجة على أقل ما يمكن إلى 1500 طبيب لتغطية جزء من النقص، مؤكدة أنه لا بد من إيجاد حلول جذرية لتحسين وضع أطباء التخدير في سورية.

🔷فازت جامعة تشرين بجائزتين في معرض الباسل للإبداع و الاختراع في دورته ال 20 الذي أقيم في دمشق قبل أيام، و منح ثلاث جوائز عن محاوره ال 7 ,اعادة الإعمار، التصميم و الإنشاءات، الكهرباء،المجالات الطبية، الميكانيك، حيث حصل أحمد صطوف طه خريج الكلية التطبيقية على المركز الثاني عن محور الكهرباء عن مشروعه / تصميم عنفة داريوس لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح /.

🔷حصدت سورية ممثلة بفريق طلابي من مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية 9 ميداليات في المسابقة العالمية للرياضيات التي أقيمت افتراضياً في ألمانيا بمشاركة 5200 طالب وطالبة من 122 دولة حول العالم.

🔷 تمكنت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق من ضبط صهريج في مدينة التل لموزع مازوت بمخالفة التلاعب بالكيل لمادة المازوت عبر وضع دارات الكترونية مخفية يصعب الكشف عنها بغية الغش بالكيل للاتجار بالمازوت حيث قدرت الكمية بـ 589 ليتر مازوت تدفئة أخذت من مخصصات دير في صيدنايا.

🔷 أعلنت إدارة مكافحة المخدرات في الأردن إحباط عملية لتهريب المخدرات من سورية إلى الأراضي الأردنية بعد اشتباك أدى إلى إصابة مهربين، ونقلت الإدارة عبر “فيسبوك” عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي أن المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت فجر اليوم، عدة محاولات تسلل وتهريب من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

🔷داهمت ميليشيا “قسد” المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي عدة منازل في بلدة أبو النيتل بريف دير الزور الشمالي بمساندة حوامات الاحتلال وخطفت عدداً من أهالي البلدة،وذكرت مصادر محلية، أن مجموعات مسلحة من ميليشيا “قسد” حاصرت بلدة أبو النيتل بريف دير الزور الشمالي بمساندة مروحيات تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي وداهمت منازل المواطنين واختطفت عدداً منهم واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

🔷أعلن مدير اتصالات ريف دمشق حسين عويتي عن إبرام عقد مركزي لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في 8 مواقع بريف دمشق حفاظاً على استمرار خدمة الاتصالات خلال ساعات التقنين الكهربائي، و أوضح عويتي أن مواقع الألواح الشمسية موزعة في موقعين بكل من معربا وصحنايا وموقع واحد في كل من يبرود وجديدة عرطوز وحفير وجديدة يابوس مشيراً إلى البدء بالأعمال الأولية للتركيب.

🔷استشهد مواطن جراء إطلاق النار عليه بشكل متعمد من قبل قوات النظام التركي في ريف الحسكة الشمالي،وذكرت مصادر محلية، أن مواطناً من بلدة معبدة بريف الحسكة الشمالي استشهد جراء إقدام قوات حرس الحدود التركي على استهدافه بشكل متعمد ومباشر بالأسلحة الرشاشة بالقرب من الحدود السورية التركية.

🔷 تجاري دير الزور يضع صرافين جديدين بالخدمة ضمن صالة مديرية الاتصالات بالمحافظة.

🔷وزارة النقل: قرار بإحداث هيئات تصنيف بحرية مهمتها وضع معايير لتصنيف السفن والإشراف على بنائها وإخضاعها لكشوفات دورية للتأكد من توافقها الدائم مع المعايير الدولية، و يتيح القرار الفرصة لإحداث هيئات تصنيف فنية وطنية قابلة للتطور في بلدنا، والمنافسة في سوق العمل البحري واستقطاب السفن من مختلف الأعلام عوضاً عن اللجوء إلى هيئات تصنيف أجنبية بمختلف مستوياتها، وهو ما يحد من استنزاف القطع الأجنبي ويفسح المجال لفرص عمل جديدة.

🔷أثناء قيام دورية من مركز الأمن الجنائي في منطقة الحفة باللاذقية بالبحث عن المطلوبين والسيارات المسروقة، اشتبهت بسيارة مركونة في الشارع العام نوعها ( كيا فورتي)، وبتدقيق لوحاتها تبين أنها مزورة ولا عائدية لها، وبعد البحث والسؤال عن سائقها تم التوصل إلى معرفته وإلقاء القبض عليه وهو المدعو (ع. س) وتبين أنه يوجد بحقه إذاعتي بحث، وبتحري سيارته عثر فيها على بندقية حربية تم التحرز عليها وحجز السيارة المذكورة، ومازالت التحقيقات مستمرة معه وسيتم تقديمه للقضاء أصولاً.

🔷الشركة العامة لكهرباء حماة توقع عقدين مع شركتين خاصتين لإقامة مشروعي طاقة بديلة في المدينة و الريف، باستطاعة 5 ميغاواط وبتكلفة 16 مليار ليرة سورية.

🔷مددت وزارة الزراعة العمل بالتعميم المتعلق بالتريث في قطع الأشجار بالمواقع الحراجية الاصطناعية المحروقة والتشدد في حماية هذه المواقع من التعديات،كما مددت الوزارة العمل بتعميمها السابق والذي ينص على وقف منح رخص نقل الحاصلات الحراجية والمثمرة “أحطاب وأخشاب” بين المحافظات إلا وفق الشروط المحددة لذلك للاستخدام الصناعي، إضافة إلى تمديد العمل بالتعميم القاضي بوقف منح رخص التفحيم،ومددت الوزارة أيضاً العمل بالتعميم المتعلق بعدم منح رخص قطع وقلع الأشجار الحراجية في العقارات المحروقة “أملاك الدولة والحراجية والحراج الخاصة التابعة لأشخاص طبيعيين أو اعتباريين”، فضلاً عن التعميم القاضي بإيقاف العمل لكافة الرخص والعقود المبرمة،وأشارت الوزارة إلى أن التمديد لهذه التعاميم سار حتى إشعار آخر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *