خبر عاجل
السرافيس وباصات النقل الخاصة ستختفي يوم الجمعة… مدير النقل الداخلي بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: مستمرون بالعمل طيلة العطلة وخطوط جديدة ستبصر النور عدوان إسرائيلي يستهدف محيط دمشق الحصول عليها خلال مدة أقصاها 72 ساعة… وزير السياحة لـ«غلوبال»: الفيزا الإلكترونية تشجع القدوم السياحي وتسهل الإجراءات في إطار خطة التحول الرقمي قروض الحرفيين تنعش الآمال في استكمال إنجاز مدينة جبرين لصيانة السيارات… رئيس مجلس إدارتها لـ«غلوبال»: بعد تذليل العقبات الكرة أصبحت بملعب الحرفيين  الوصل ما بين 20 -30 دقيقة فقط… مدير كهرباء طرطوس لـ«غلوبال»: المتاح 74 ميغاواط 16 ألف ليرة الانخفاض في سعر غرام الذهب محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: سببه هبوط “آني” في الأسعار عالمياً تعهدات أمريكية تقلب الأصدقاء أعداءً ماذا قدّم عمر السومة في الدوري القطري لموسم 2024/2023؟ الطلبة يُغيّرون مسار التاريخ! من الإمارات… كواليس مسلسل الشبكة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 %

خاص دمشق – بشرى كوسا

قال مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط أن المؤسسة باعت منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آذار حوالي 70 ألف طن من كافة المواد العلفية، وبلغ إجمالي مبيعات العام الماضي نحو 430 ألف طن، بقيمة وصلت لحدود 750 مليار ليرة سورية.

وبين شباط في تصريح لـ«غلوبال» أن المؤسسة اشترت حوالي 13.500 كيلو من مادة الذرة الصفراء للتجفيف الطبيعي والصناعي من المزارعين، كما وقعت عقوداً لشراء نحو 48 ألف طن من مادة الذرة المستوردة، و25 ألف طن من مادة كسبة الصويا، مضيفاً: إن لدى المؤسسة كميات جيدة من كافة المواد العلفية، حيث بلغ إجمالي المشتريات التي تم استجرارها لهذا العام 127 ألفاً و562 طناً، منها 70 ألف طن نخالة، و13 ألف طن كسبة صويا، 37 ألف طن من الذرة.

ولفت شباط إلى أن المؤسسة افتتحت دورات توزيع مقننات علفية لكل أنواع الثروة الحيوانية، وهناك قسم من المواد العلفية كالصويا والذرة، انخفضت أسعارها بشكل ملحوظ مقارنة مع أسعار الشهرين الأخيرين من العام الماضي، وذلك نتيجة تحسن سعر الصرف، وبلغت نسبة الانخفاض20-25 %.

وأشار شباط إلى أن الأمطار الغزيرة ساهمت في موسم زراعي جيد، إضافة إلى المراعي الخصبة فعم الخير الوفير هذا العام، وجميعها عوامل ساهمت في تغذية القطيع بشكل جيد ووفر كثيراً على المربين.

ونوه شباط إلى أن إنتاج الذرة الصفراء كان جيداً من خلال تشجيع وزارة الزراعة على إدخال أصناف جيدة محسنة ذات إنتاجية عالية، وبلغت كميات الإنتاج 450 ألفاً العام الماضي، كما بلغت كميات الإنتاج في نهاية العام 2023 وبداية العام الحالي ما يقارب الـ 500 ألف طن، ما ساهم في تأمين مادة الأعلاف للثروة الحيوانية إضافة لمساهمتها في تخفيف فاتورة الاستيراد، وتوفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي على الخزينة العامة للدولة، تصل لمئات ملايين الدولارات.

كما وفرت بقايا المحاصيل الزراعية من الذرة الصفراء وغيرها خلال العامين الأخيرين ما يقارب 1.5- 2 مليون طن من البقايا التي ساهمت بتغذية القطيع بشكل كبير جداً. 

وساهم توفر المجففات بتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المزروعة  بالذرة الصفراء يصل عددها حالياً إلى 11 مجففاً في القطاعين العام والخاص، مع العلم أن المحصول تكثيفي يزرع بعد حصاد محصول الشعير أو القمح.

يذكر أن إنتاج سورية من مادة الذرة الصفراء خلال سنوات ما قبل الأزمة لم تتجاوز الـ 250 ألف طن، بينما  تضاعفت الكميات حالياً، وذلك على القسم المتوفر فقط من كامل المساحات الصالحة  للزراعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *