خبر عاجل
إطلالة سلافة معمار من برنامج “عندي سؤال” القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تصدر أمرا” إداريا” يخص تسريح الضباط وصف الضباط المجندين بعد عمليات بحث مكثفة… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفل الذي غرق في قناة ري بابا عمرو منخفض جوي قادم… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة عدسة غلوبال ترصد مراسم تتويج نادي الفتوة بلقب الدوري السوري حماية المستهلك استعراضات ووعود ! فيضان الصرف الصحي يؤرق القاطنين… رئيس بلدية السيدة زينب لـ«غلوبال»: على المواطنين التقدم بشكاوى خطية لنحدد أماكن الأعطال ماذا لو فندق بادية الشام بالاستثمار قريباً… مدير الشركة السورية للنقل والسياحة لـ«غلوبال»: خطة لزيادة عدد الشاليهات بشاطئي الكرنك ولابلاج وبولمانات جديدة رئيس نادي الشعلة لـ “غلوبال”: “مباراتنا ضدّ خطاب هي تقرير مصير لجهد وعمل دؤوب على مدار الموسم”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الانتهاء من تركيب أجهزة التتبع لوسائط النقل العامة… عضو المكتب التنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: عقوبات شديدة بحق المركبات المتسربة

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

تراجعت حدّة أزمة النقل في محافظة اللاذقية كثيراً بعد تركيب أجهزة التتبع، كونها سهّلت عملية المراقبة وقربت بين المازوت المستلم والمسافة المقطوعة على الخطوط، وهو ماأثار في بعض الأحيان حفيظة السائقين الذين اعتاد البعض منهم على التهرب والتعاقد مع جهات عامة أو خاصة.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بمحافظة اللاذقية دريد مرتكوش أكد في حديثه لـ«غلوبال» أن المحافظة قد أنهت تركيب أجهزة التتبع على وسائط النقل العامة التي تعمل ضمن وخارج المحافظة، وبقيت 300 مركبة متهربة ومتسربة وممتنعة عن خدمة المواطنين منها مركبات خارج المحافظة وأخرى في مناطق سيطرة الإرهابيين، ومنها من يعمل في المحافظات الأخرى.

وبيّن مرتكوش وجود بعض المركبات التي وضعت جهاز التتبع في محافظات أخرى، لكن بسبب إيقاف المعاملات في مديريات نقل تلك المحافظات اضطر أصحابها لمراجعتنا، فسحبناها باتجاه المحافظة وأعدناها إلى الخط الأساسي الذي كانت تعمل عليه، وباقي المركبات يذاع البحث عنها باستمرار عن طريق الوحدة الشرطية.

مضيفاً: المحافظة طلبت من مديرية النقل إيقاف المعاملات بشكل نهائي في حال التسرب وتطبيق قرار مجلس المحافظة رقم 8 لعام2021 القاضي بحجز المركبة سبعة أيام عن كل يوم تسرب ودفع غرامة 35 ألف ليرة، و يصل المبلغ مع الرسوم والطوابع والإجراءات إلى حوالي 300 ألف ليرة.

وذكر مرتكوش أنه وبموجب التعميم الصادر عن المحافظة رقم 6121، فإن كل حالة تسرب ستوضع بموجبها إشارة حجز على صحيفة المركبة وتعتبر منفصلة عن الأخرى وتدفع الغرامة المترتبة، مؤكداً أن اللاذقية من أولى المحافظات في القطر التي أنهت العمل بنظام التتبع، وتتميز عن باقي المحافظات الأخرى بوجود تشاركية بالعمل مابين الوحدة الشرطية والدوائر الأخرى في تنفيذ التعاميم.

وبيّن مرتكوش أن التعميم المشار إليه أعلاه قضى في أحد بنوده ضرورة التنسيق بين الوحدات الإدارية والشرطية والسلطة القضائية، لإلزام أصحاب المركبات بالعمل من خلال جدول زمني على أن تنفذ الرحلات المحددة للخط وفق كمية المازوت لتغطي ساعات الذروة، والمحددة من الساعة 7 صباحاً حتى 10 صباحاً، ومن الساعة 1 ظهراً حتى الساعة 5 بعد الظهر، ليكون بذلك قد تمت تغطية كافة أوقات العمل للموظفين والطلاب والمواطنين كافة.
  
أما بالنسبة لباصات شركة النقل الداخلي، لفت مرتكوش إلى أنه تم وضع برنامج للتدخل الإيجابي لهذه الباصات، ووجود أجهزة التتبع يحدّ من ذلك، وسنحاول بأن يكون هناك عدد بسيط جداً من مركبات النقل الداخلي معفاة من أجهزة التتبع، والباقي سيتم تفعيله بشكل كامل على كافة الباصات، لافتاً إلى أن التدخل عادة مايكون بأوقات الذروة وأيام الأعياد وأوقات الامتحانات على محاور لديها نقص كالمزيرعة والفاخورة وصلنفة.

وأشار مرتكوش إلى تقديم طلب استثمار 320 مركبة تعمل على الكهرباء سيصار إلى استيرادها، ونحن بدورنا طلبنا تحديد أماكن الطاقة التي ستزود الباصات الكهربائية، وستبدأ العمل بعد استكمال كافة إجراءات عملية الاستيراد، ونأمل حينها أن تحل مشكلة النقل بشكل كامل ونهائي في المدينة.

وختم بالقول: تم اتخاذ إجراءات بحق ألفي سائق من أصل 5 آلاف سائق خلال عام ممن خالفوا وتسربوا عن خطوطهم، كما تم تخديم حوالي 60 خطاً لمزارع وقرى لم تكن مخدمة من قبل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *