خبر عاجل
قطاع الأعمال يتباكى على رفع الكهرباء و”الربط الضريبي” وهو يحاسب على تكلفة “السوداء”… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: يهددون بالإغلاق وتسريح العمال حتى لا تنقص أرباحهم الفاحشة نزهة منزلية “مفروضة” رفع أسعار المحروقات يسهم في غلاء الخضر… رئيس دائرة الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: إنتاج ريف دمشق حوالي 70% من حاجة السوق المحلية بطء بتنفيذ أعمال ترميم مدرسة الشهيد ماجد أبو شقرا… رئيسة دائرة الأبنية المدرسية بالسويداء لـ«غلوبال»: طالبنا بوضع جدول زمني لإنهاء الأعمال بحضور ثلاثي سوري.. العهد اللبناني يخسر لقب كأس الاتحاد الآسيوي لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم تصدر عدد من العقوبات السوري ثائر كروما يحقق برفقة فريقه لقب كأس الدوري الهندي إقرار خطة المشاريع التنموية للوحدات الإدارية… مدير مكتب التنمية المحلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تؤمن واردات مالية للمجالس المحلية وفرص عمل للأهالي اختلال الموازين والتطبيع مع المجرمين أمريكا هشّة جداً من الداخل!
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

الصقيع يضرب محاصيل الشوندر السكري والبطاطا والفول والبازلاء

ضربت موجة صقيع عدة محاصيل زراعية في حماة، وأبرزها الشوندر السكري والبطاطا والفول والبازلاء، إضافة للأشجار المثمرة.

وكانت موجة صقيع شهدتها منطقة الغاب خلال الشهر الأول من العام الحالي، أتلفت مساحة واسعة من الأراضي المزروعة بالشوندر السكري.

وبيَّنَ مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف، أنه تم توجيه الأقسام الحقلية للكشف الحسي وحصر الأضرار في الشوندر وغيره، موضحا أن الأضرار ليست نهائية، ما دامت الحالة الجوية غير مستقرة.

ولفت إلى أن العديد من الفلاحين شكوا مؤخراً تعرض أراضيهم المزروعة بالشوندر للصقيع، فتم الكشف عليها من اللجان المختصة، وحصر المساحات المتضررة.

من جانبه، بيَّنَ رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم في تصريحات صحفية، أن الاتحاد طالب في كل الاجتماعات وفي المؤتمر العام لاتحاد الفلاحين، بإنصاف المتضررين وتعويضهم، كما راسل الجهات المعنية لحماية الفلاحين وتعويض خسائرهم، وإذا أمكن تأجيل ديون البذار المترتبة عليهم للمصارف الزراعية على أقل تقدير.

وأشار إلى أن الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ومديرية زراعة حماة، شكلتا لجاناً للكشف على الحقول المتضررة، ليصار إلى وضع آلية لتعويض المزارعين والتخفيف من الخسائر.

وبيَّنَ مدير فرع صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في الغاب قصي سلوم، أنه تم رفع تقرير فني لوزارة الزراعة بالأضرار السابقة لموجات الصقيع بالغاب، تم فيه تحديد الأضرار حسب الوحدة الإدارية.

وأوضح أن فرع الصندوق ينتظر قرار الوزارة للعمل بمقتضاه.

في سياق متصل، سجلت حالات نفوق بين قطعان الماشية في ريف طرطوس، في قرية عين قضيب بريف القدموس،حيث تسببت موجة الصقيع بنفوق 65 رأس ماعز ضمن قطيع أحد المربين.

إلى ذلك، بيّن المهندس أيمن قره فلاح مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية، أنه نتجت عن موجة الصقيع التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية أضرار في مساكب التبغ بمناطق زراعة التبغ البلدي (شك البنت) في شعب زراعة بانياس وطرطوس و جبلة، وقد تراوحت نسبة الأضرار بين ٣٠- ٤٠ %، مؤكداً استعداد مشاتل المؤازرة لتلبية احتياجات بعض المزارعين المتضررة مساكبهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *