خبر عاجل
القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تصدر أمرا” إداريا” يخص تسريح الضباط وصف الضباط المجندين بعد عمليات بحث مكثفة… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفل الذي غرق في قناة ري بابا عمرو منخفض جوي قادم… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة عدسة غلوبال ترصد مراسم تتويج نادي الفتوة بلقب الدوري السوري حماية المستهلك استعراضات ووعود ! فيضان الصرف الصحي يؤرق القاطنين… رئيس بلدية السيدة زينب لـ«غلوبال»: على المواطنين التقدم بشكاوى خطية لنحدد أماكن الأعطال ماذا لو فندق بادية الشام بالاستثمار قريباً… مدير الشركة السورية للنقل والسياحة لـ«غلوبال»: خطة لزيادة عدد الشاليهات بشاطئي الكرنك ولابلاج وبولمانات جديدة رئيس نادي الشعلة لـ “غلوبال”: “مباراتنا ضدّ خطاب هي تقرير مصير لجهد وعمل دؤوب على مدار الموسم” في الجولة الـ22 من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

كيلو البازلاء ب60 ألف ليرة… عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق لـ«غلوبال»: نسبة ال 20 ٪ هامش ربح لم تعد مناسبة

خاص دمشق – بشرى كوسا

بشر موسم البازلاء مبكراً هذا العام، وبدأت تصل سوق الهال بكميات خجولة، إذ تراوح سعر الكيلو بين 10- 15 ألف ليرة، بينما تختلف أسعارها في محلات المفرق وفقاً للمنطقة ومكان البيع وتتراوح بين 20 – 25 ألف ليرة.

عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه في سوق الهال بدمشق رفيق محمح برر لـ«غلوبال» أسباب ارتفاع أسعار الخضر في محلات المفرق عموماً أنها عائدة لارتفاع أجور النقل وتكاليف أخرى ملحقة، واعتبر أن نسبة 20 بالمئة ربح المسموح بها ليست كافية حالياً.

وبالنسبة لأسعار البازلاء الحب “الفرط” تصل إلى 60 ألف ليرة، باعتبار أن كل ما يقارب أربعة كيلو تعطي كيلو واحداً فقط من البازلاء الحب.

وأضاف محمح: إن الكميات الواردة إلى سوق الهال حالياً قادمة من درعا وكميات قليلة فقط من ريف دمشق وتصل إلى نحو 10 أطنان يومياً،وعادة تستهلك دمشق في ذروة الموسم نحو 200 طن بازلاء يومياً.

وأشار محمح إلى أن انقطاع الكهرباء لفترات طويلة أدى لتغير عادات الاستهلاك وتحولت كميات كبيرة من البازلاء توزع على المعامل ليصار إلى تعلبيها، ويصل سعر الكيلو من البازلاء المعلبة إلى 65 ألف ليرة.

ويستمر موسم البازلاء نحو سبعة أشهر، وتتدرج المواسم من المحافظات بدءاً من محافظة درعا ثم ريف دمشق وصولاً إلى محافظة حمص وحماة، وآخر موسم للبازلاء ينتهي في أيلول القادمة من  مناطق رنكوس وعسال الورد بكميات قليلة ومثلها من سهل الغاب، الكميات الواردة حالياً تبشر بموسم جيد.

وبالنسبة لموسم الفول، أكد محمح أن الكميات التي ترد الأسواق حالياً جيدة تصل لنحو 30 طناً يومياً قادمة من ريف دمشق، بعد انتهاء موسم محافظة درعا.

وسعر كيلو الفول المالطي حالياً يتراوح بين 3500 ليرة إلى 4 آلاف ليرة، وتوقع محمح كسر الأسعار بشكل عام مع نهاية شهر رمضان واقتراب العيد، لتعود الأسعار إلى وضعها رابع أيام العيد.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *