خبر عاجل
درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بارداً ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة حزب الجيد التركي يدخل على خط إعادة العلاقات مع سورية حوادث … اعتقال أشخاص بجريمة انتحال صفة أمنية والسلب مدير عام الهيئة العامة للمشفى الوطني في حماة “لغلوبال”: جهاز الرنين المغناطيسي متعطل منذ خمسة أيام والأثنين القادم سيعود للإقلاع والعمل “أبو مريم” محور أحداث “السراديب/كسر عضم2” تأجيل بيع المشتقات النفطية في المحطات المستثمرة من قبل شركة BS عمر السومة يواصل هزّ شباك في مباريات ودّية مع ناديه العربي القطري شركة BS: تركيب نظام حديث الدفع لا يدخل العامل البشري في عملية تعبئة البنزين … وكل العمليات تتم بشكل الكتروني إصدار مذكرة بحث بحق ستيفاني صليبي كمين محكم من قبل قوات الجيش في ريف اللاذقية الشمالي
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

جنون الأسعار في سورية يتواصل.. شاهد الى أين وصلت ؟

أرتفعت أسعار المواد الغذائية خلال الأيام الماضية في مختلف المحافظات السورية بشكل قياسي، حيث وصلت أسعار الفروج طرطوس إلى 4500 ليرة للكيلو غرام الواحد بارتفاع نحو 1000 ليرة عن الأسبوع الماضي، كما تجاوز سعر صحن البيض في بعض أحياء المدينة 6500 ل.س وتباع البيضة الواحدة ما بين 225 و 250 ل.س!


وارجع مدير عام منشأة دواجن طرطوس محمد إبراهيم سبب ارتفاع أسعار مادة بيض المائدة لسياسة العرض والطلب، مشيرا الى انه في هذه الفترة كان عرض مادة البيض قليل بسبب إحجام المربين في القطاع الخاص عن تربية الدجاج البياض بسبب ارتفاع سعر المواد العلفية. وأضاف ابراهيم إلى أن المنشأة تعمل على التدخل الإيجابي بسعر مادة البيض وتباع في منافذها بـ 5800 ل.س للطبق الواحد، وتوجد هذه المنافذ على طريق عام طرطوس صافيتا، وقرب مركز الانطلاق الجديد ومركز قرب سوق الهال، ويتمّ البيع دون أية عقبات. كما لفت مدير المنشأة إلى ضرورة توفر المواد العلفية بأسعار مقبولة كونها تشكل 70% من تكلفة الإنتاج.


بالتوازي سجل سعر الكيلو غرام الواحد من لحم الضأن ارتفاعا ملحوظا حيث وصل إلى 17 ألف ليرة بارتفاع 2000 ل.س بالرغم من انخفاض القدرة الشرائية للمواطن، وخاصة لمثل هذه المواد الغذائية التي تحقق فائدة غذائية كبيرة.


كذلك سجلت أسعار الأسماك ارتفاعا كغيرها من المواد الغذائية، حيث وصل سعر سمك اللقس إلى ما بين ١٥ و ٣٠ ألفاً للكيلو الواحد حسب نوع الحبة كبيرة أو صغيرة، عدا بعض الأنواع الشعبية التي توجد بالأسواق بسعر من ٥ – ٧ آلاف ليرة للكيلو الواحد وهو لا يكفي أسرة متوسطة.


بدوره قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس يوسف حسن أنه يتمّ الوقوف على الواقع الفعلي للمنتج، وإضافة هوامش الربح لحلقات الوسائط التجارية لتجار المفرق وتجار الجملة، ويتمّ متابعة الأسعار التي يتمّ وضعها. وحول أسعار المنتجات في السوق بيّن أن سعر كيلو الفروج 4300 ليرة وصحن البيض 6000 ليرة، كما يوجد استقرار في أسعار اللحوم الحمراء 13500 ليرة كيلو غرام لحم العجل.
وبيّن حسن أنه في حال المخالفة يتمّ تنظيم ضبوط وإغلاق المنشأة المخالفة في بعض الحالات، ووصل عدد الضبوط التي تمّ تنظيمها خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني إلى 260 ضبطاً، منها 133 ضبطاً قابلة للتسوية، وبلغ عدد ضبوط عدم الإعلان عن التسعيرة 77 ضبطاً، والبيع بسعر زائد 11 ضبطاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 53 = 56