خبر عاجل
إقرار خطة المشاريع التنموية للوحدات الإدارية… مدير مكتب التنمية المحلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تؤمن واردات مالية للمجالس المحلية وفرص عمل للأهالي اختلال الموازين والتطبيع مع المجرمين أمريكا هشّة جداً من الداخل! اللجنة الاقتصادية تدعو أهل الصناعة لاستخدام الطاقة البديلة عوضاً عن الكهرباء… صناعيون من حلب لـ«غلوبال»: مكلفة وغير مجدية  تنظيم مئة معاملة فراغ سيارة يومياً… مصدر بنقل دمشق لـ«غلوبال»: نصفها مناقلة ما بين التجار درجات الحرارة أدنى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة المونة وتحضيرات الامتحان تشل حركة مطاعم المأكولات الشعبية… رئيس الجمعية بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الإقبال إلى النصف وقريباً التسعيرة الجديدة دعماً لذوي الاحتياجات الخاصة…مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: توزيع معينات حركية ومستمرون بالدعم شكاوى من تردي واقع الطرقات والصرف الصحي… رئيس بلدية الميدان لـ«غلوبال»: سنقوم بترميم الشوارع والتعبيد عند توافر الإسفلت معادلة غير موجودة خارج سورية… العمال يستقيلون والحكومة بحاجة عمال “ببلاش”… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: “صحيح لا تقسم، ومقسوم لا تأكل، وكُل حتى تشبع”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ارتفاع مفاجىء بأسعار الزيوت النباتية خلال الساعات الماضية… مصدر مطلع لـ«غلوبال»: ارتفعت ألفي ليرة في توزيع الجملة

خاص دمشق – بشرى كوسا

للمرة الثانية خلال شهر فقط وللمرة الأولى في العام الجديد، تسجل أسعار الزيوت النباتية قفزة سعرية تخطت حاجر الثلاثة آلاف ليرة لليتر الواحد.

حيث ارتفع سعر اللتر من 24 ألف ليرة إلى 27 ألف ليرة خلال أقل من 24 ساعة، والسبب المباشر للارتفاع وفقاً لما أكده عدد من أصحاب المحال التجارية لـ«غلوبال» يعود لارتفاع سعر الصرف في السوق.

صاحب أحد محلات الجملة نصح زبائنه بإخبار معارفهم بالتغير المفاجئ في الأسعار حتى لا  يصابوا بالصدمة السعرية، وأكد في تصريح لـ«غلوبال» أن بعض الشركات رفضت توزيع مادة الزيت على المحال بسبب عدم استقرار سعره، متوقعاً مزيداً من الارتفاع خلال الأيام القادمة لكافة السلع.

وفي سياق متصل، فإن كلمة السر المشتركة بين كافة المحلات اليوم هي نصح الزبائن بشراء السلع اليوم قبل الغد.

وبالنسبة لأسعار الجملة، فقد ارتفع سعر عبوة 4 لتر دوار الشمس من 96 ألف ليرة، إلى 106 آلاف، وسعر تنكة زيت دوار  الشمس إلى نحو 500 ألف ليرة، وسعر بيدون زيت النخيل 25 لتراً إلى 550 ألف ليرة.

مصدر مطلع على آلية تحديد الأسعار في الأسواق أكد لـ«غلوبال» أن الزيوت ارتفعت فقط نحو ألفي ليرة في توزيع الجملة، وارتفاع أسعار السلع مرتبط بارتفاع سعر الصرف.

مضيفاً: إن السوق عرض وطلب، والكميات متوافرة في الأسواق ولكن عمليات التسعير في الأسواق تتم من مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية.

وأوضح المصدر أنه بالنسبة للسورية للتجارة فإن أسعارها بقيت على حالها وفق آخر نشرة لها وقد حددت سعر اللتر 22500 ليرة، علماً أنه يحق لكل بطاقة تموينية 1لتر شهرياً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *