خبر عاجل
عدسة غلوبال ترصد مراسم تتويج نادي الفتوة بلقب الدوري السوري حماية المستهلك استعراضات ووعود ! فيضان الصرف الصحي يؤرق القاطنين… رئيس بلدية السيدة زينب لـ«غلوبال»: على المواطنين التقدم بشكاوى خطية لنحدد أماكن الأعطال ماذا لو فندق بادية الشام بالاستثمار قريباً… مدير الشركة السورية للنقل والسياحة لـ«غلوبال»: خطة لزيادة عدد الشاليهات بشاطئي الكرنك ولابلاج وبولمانات جديدة رئيس نادي الشعلة لـ “غلوبال”: “مباراتنا ضدّ خطاب هي تقرير مصير لجهد وعمل دؤوب على مدار الموسم” في الجولة الـ22 من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم فائض في إنتاج البقوليات والأسعار في تصاعد… زراعة درعا لـ«غلوبال»: 1433طناً المتوقع من إنتاج البازلاء الحب من حر الصيف إلى أتون الغرق   الضحية الثالثة في غضون أسبوع… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: تلقينا بلاغاً بغرق طفل في ساقية وطاقمنا منتشر للبحث عنه
تاريخ اليوم
سياسة | نيوز

“قسد” تتحدث للمرة الأولى عن أسباب تطويق المربع الأمني السوري في الحسكة


ذكر جيا كرد الرئيس المشترك لما يسمى الإدارة الذاتية في شمال شرق سورية ، امس السبت، عدة أسباب مهدت للتوتر الذي أفضى لمحاصرة المربعين الأمنيين للأمن السوري في الحسكة والقامشلي، من ضمنها ادعائه أن الجيش السوري قام بمحاصرة حي الشيخ مقصود في حلب، ومنع وصول المساعدات لبعض المناطق، كتل رفعت ومحطيها، حسب روايته.


وفي أول تعليق لكرد على هذه الأحداث ، أشار الى أن تواصلهم لتهدئة التوتر الأمني في الحسكة، يقتصر فقط مع الجانب الروسي، بعيدا عن التواصل المباشر مع دمشق، مستخدما لغة هجومية ضد الحكومة السورية، واتهمها بتشكيل “خلايا نائمة، لاستغلالها ضد قسد”.
وجدد كرد تأكيده أنهم يتفاوضون فقط مع روسيا، مشيرا الى أن هذه المفاوضات تككلت بإطلاق سراح بعض المعتقلين من الجانبين، “لكن العدد كان ضئيلاً للغاية”، حسب قوله.


أما عن المشكلة بين قسد ومشق فوصفها كرد بـ”العميقة والكبيرة”، وحدد شروط فك الطوق الأمني عن النظام في الحسكة بضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين من أبناء المنطقة في معتقلات دمشق والحسكة والقامشلي وحلب، إضافة إلى إنهاء الحصار على مقاطعة الشهباء وحي الشيخ مقصود على الفور، وفتح الطريق أمام مرور المساعدات الإنسانية.


ومنذ 20 يوما تحاصر قسد المربعات الأمنية السورية في الحسكة والقامشلي, كما تمارس سياسة للتضييق على سكان المدينتين السوريتين مما دفعهم للتظاهر ضدها قبل يومين, الأمر الذي ردت عليه قسد بإطلاق النار على المتظاهرين.


وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *